رغم التقدم الواسع في صناعة السيارات، وإضافة الكثير من القطع الإلكترونية للسيارة، فإن مشاكل السيارات تزداد تعقيدًا وصعوبة مع الوقت لاكتشاف مكان الخلل ومعالجته، حتى أصبح الأمر يمثل صعوبة حتى على أصحاب مراكز الصيانه أنفسهم، لذا يتم الاعتماد حاليًا على أجهزة إلكترونية يتم من خلالها الكشف على السيارة وتحديد العطل.
وفي التقرير التالي، اسطورة السيارات ، بعض القطع التي قد يؤدي وجود خلل بها، إلى عدم القدرة على تشغيل المحرك.
الدينامو
يعرف الدينامو بمولد الكهرباء لمحرك السيارة، وهو عبارة عن جهاز يقوم بتحويل الحركة الميكانيكية إلى تيار مستمر، وهو أيضًا القطعة المسؤولة عن تشغيل الأجهزة الأخرى داخل السيارة مثل الأنوار ومراوح التبريد و طلمبة المياة وشحن البطارية لتكون جاهزة للاستخدام أثناء بدء التشغيل المحرك.
أعراض العطل: تلف البطارية، لعدم قدرة الدينامو على الشحن، مع ظهور علامة البطارية داخل لوحة العدادات وتذبذب أنوار السيارة الداخلية أو الخاريجية.
في هذه الحالة يتم الكشف على 3 أماكن:
اولًا: بلية الدينامو، وهي المسؤولة عن عملية الدوران داخل الدينامو وتقوم بأصدار أصوات عالية إذا كان بها عطل.
ثانيًا: سير الدينامو، وهو حلقة الوصل بين الدينامو وأجزاء الموتور التي تعمل على نقل الحركة إليه.
ثالثًا: الكاتاوت: وهي عبارة عن قطع كهربية صغيرة تعمل على شحن البطارية.
سير الكاتينة
عبارة عن سير من الكاوتش، يتم تركيبه في ترس يخرج من المحرك، ويقوم بنقل الحركة من المحور الرئيسي للمحرك إلى عمود الكامات وهو المسؤول عن تحكم عمود الكامات في فتح وغلق صمامات العادم والوقود داخل المحرك.
أعراض العطل: حدوث قطع في السير، وفي هذه الحالة يتوقف الموتور فجأة، وينصح بعدم تشغيل السيارة في هذه الحالة حرصًا على عدم إتلاف الأجزاء الداخلية للمحرك من صمامات وغيرها.
4. درجة الحرارة
تعتبر درجة حرارة المحرك من أهم العناصر الأساسية القائم عليها تشغيل المحرك، وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة يؤدي ذلك إلى توقف المحرك وتلف جوان وش السلندر وبعض الأجزاء الداخلية داخل المحرك، ويتضح ارتفاع درجة الحرارة من مؤشر في لوحة العدادات.
تعتمد فكرة تبريد محرك السيارة على خفض الحرارة المتولدة نتيجة حدوث الاحتراق الداخلي للموتور ويتم مرور سائل التبريد داخل الرادياتير، ليبرد الماء أجزاء المحرك.
وفى حالة ارتفاع درجة الحرارة يتم الكشف على الأجزاء الأتية:
«خراطيم المياة – الريداتير- وصلة الكوع – طرمبة المياة – بلف التوصيل – الثيروموستات».
فلتر البنزين
عبارة عن قطعة صغيرة تقوم بتنقية البنزين قبل دخوله إلى غرفة الاحتراق، وعند انسداد الفلتر يتم توقف المحرك لعدم دخول البنزين إليه، مما يؤدي إلى توقف دورة الحرق.
الكاربيرتير
هو جزء أساسي من المحرك، ويوجد في السيارات ذات الموديل القديم فقط، حيث تعمل السيارات الحديثة الآن بالإنجيكشن.
وتعتمد فكرة عمله على خلط نسب معينة ثابتة من الهواء مع البنزين تتناسب مع ظروف تشغيل المحرك وفقا لأحمال وسرعات معينة، وعند زيادة معدل البنزين أو الهواء داخل الكاربيرتير ينتج برجلة داخل المحرك وتقطيع في حركة الموتور ثم توقف المحرك عن العمل.
طرمبة البنزين
عبارة عن جهاز يقوم بتوجيه البنزين من الخزان إلى محرك السيارة عن طريق أنابيب صغيرة.
وعادة ما تتواجد أسفل الكنبة الخلفية، أو بجوار التنك، ويوجد من طلمبة البنزين نوعين:
الأول: نوع ميكانيكي ويستخدم في السيارات القديمة التي تستعمل نظام الكاربيرتير.
الثاني: نوع كهربائي ويستخدم في السيارات الحديثة التي تستعمل نظام البخاخات.
وعند تلف طلمبة البنزين لن يتمكن الوقود من الوصول الي المحرك.